أهم المشاريع الاستثمارية العملاقة التي تعمل عليها اسطنبول - كوشان

المدونة

أهم المشاريع الاستثمارية العملاقة التي تعمل عليها اسطنبول

تعد مدينة إسطنبول واحدة من أجمل مدن العالم، وذلك لما تمتاز به من ثروات ثقافية وتاريخية، والتي جعلت منها قبلة للمستثمرين حول العالم، فالاستثمار في اسطنبول والمشاريع التي تقام هناك جعلت من هذه المدينة عاصمة اقتصادية لتركيا، هذا إلى جانب عوامل أخرى مثل: الموقع الجغرافي المتميز، والمناخ الرائع الذي يجذب السياح من شتى أنحاء المعمورة، بالإضافة إلى القوانين التي تعطي أريحية كاملة لإقامة مشاريع استثمارية في اسطنبول بوجه خاص، وفي تركيا بوجه عام.

وتحرص تركيا دائما على توحيد جهودها من أجل تنمية المشاريع الاستثمارية في اسطنبول، وجلب مزيد من المشاريع الاستثمارية في اسطنبول، وأهم المشاريع الاستثمارية المقامة في تلك المدينة:

  • المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في المجال المالي

بالتواكب مع النهضة الاقتصادية التي تعيشها تركيا في السنوات الأخيرة، وكم المشاريع الاستثمارية التي تدخل البلاد وخاصة مدينة اسطنبول، عاصمة تركيا الاقتصادية، يتم في الوقت الحالي التجهيز لأكبر مشروع استثماري مالي في تركيا، وهو إنشاء المركز المالي باسطنبول، هذا المشروع تم التخطيط له منذ عام ٢٠٠٩، ومن المقرر انتهاؤه في ٢٠٢٣، ويهدف هذا المشروع إلى زيادة المشروعات الاستثمارية في اسطنبول، وتوسيع حصة الاستثمارات الأجنبية بشكل مباشر، ويتم إنشاء هذا المركز المالي في منطقة أتاشهير بإسطنبول، على منطقة تبلغ مساحتها حوالي ٢,٥ مليون متر مربع.

وتبلغ تكلفة الإجمالية لإنهاء هذا المشروع حوالي ١,١ مليار دولار، والذي سيحفز جميع الأنشطة والمشروعات الاستثمارية في اسطنبول، ولتكون وجهة مالية اقتصادية عالمية، مثل المراكز المالية المتواجدة في مدن نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو الأمريكية، بالإضافة إلى المراكز المالية الصينية في مدن شنغهاي وبكين وهونغ كونغ.

  • المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في مجال العمران والعقارات

تشهد مدينة اسطنبول حركة استثمارية كبيرة في السنوات الأخيرة، وتزداد وتيرة المشروعات الاستثمارية في اسطنبول في جميع المجالات، ومنها مجال العمران والعقارات، حيث تنشط شركات استثمارية عقارية في هذه المدينة، وعلى رأسها شركة “اكسترا للاستثمارات العقارية”، والتي تقود مجموعة من المشاريع العمرانية في اسطنبول من بينها:

الجسر الثالث باسطنبول

ويعتبر واحد من كبرى المشروعات الاستثمارية في اسطنبول في مجال العمران، حيث يربط هذا الجسر بين جزئي مدينة اسطنبول في كل من قارتي أوروبا وآسيا، مما يسمح بالنقل البري سواء لسيارات النقل العادية، أو لشاحنات النقل الكبيرة.

نفق أوراسيا

وهو نفق تحت الأرض، ويعتبر طفرة في المشروعات الاستثمارية في اسطنبول في مجال العمران، هذا النفق يربط بين قارتي آسيا وأوروبا، والذي يختصر المسافة بين ضفتي اسطنبول على القارتين إلى حوالي ١٥ دقيقة.

مطار غراند اسطنبول

والذي يسمى أيضا بالمطار الثالث في اسطنبول، ويشغل مساحة قدرها حوالي ٦٧٥٠ هكتار، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المطار من المسافرين حوالي ١٥٠ مليون مسافر، ومن جسور صعود الركاب ١٦٥ جسرا، ومن الطائرات حوالي ٥٠٠ طائرة، كما يحوي المطار حوالي ٣ أبراج مراقبة، و ٦ مدارج مستقلة لصعود وهبوط الطائرات.

قناة اسطنبول المائية

ويعتبر مشروع ضخم من المشروعات الاستثمارية في اسطنبول، حيث سيتم شق قناة مائية جديدة موازية لقناة البسفور، وستصل هذه القناة بين البحر الأسود وبحر مرمرة. وفي ديسمبر من عام ٢٠١٩، تم طرح مناقصة المشروع من أجل البدء فيه، ومن المقررانتهاء المشروع عام ٢٠٢٣.  ويبلغ طول القناة حوالي ٤٥ كيلومترا، وعرضها حوالي ٤٠٠ مترا، وعمقها يتراوح ماربين ٢٠ إلى ٢٥ مترا. وسيتم إنشاء ستة جسور تمر فوق القناة.

  • المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في مجال البنية التحتية

تتميز مدينة اسطنبول ببنية تحتية قوية، تخدم ما يقرب من ١٥ مليون نسمة من قاطني هذه المدينة، والتي تغطي مساحة تصل إلى ٥٤٦٠ كيلومتر.

ومن أهم المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في مجالات البنية التحتية مشروع الطاقة الشمسية، حيث يوجد مصنع لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية في مدينة اسطنبول، وهو مصنع “China Sunergy”، والذي يعد واحدا من أكبر المشروعات الاستثمارية في مجال الطاقة الشمسية في اسطنبول، والتي تشترك فيها الصين مع تركيا.

أما في مجال النقل، فهناك شركة “مترو اسطنبول”، وهي شركة للنقل الداخلي داخل اسطنبول، وتعتبر واحدة من الاستثمارات في مجال النقل، ومشروعا ضخما في مدينة اسطنبول، حيث تقوم تلك الشركة بأعمال خدمات التشغيل والصيانة والإشراف على مترو اسطنبول، وترام اسطنبول، والسكك الحديدية المعلقة، والتي أصبحت تغطي حوالي ١٤١ كيلومترا داخل اسطنبول.

أيضا من المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في مجال النقل، هو مشروع القطار السريع، والذي يربط بين اسطنبول وسائر المدن التركية، وتم البدء في المشروع منذ عام ٢٠٠٣، ويستهدف عمل خطوط سكك حديدية للقطار فائق السرعة تبلغ طولها حوالي ١٠.٠٠٠ كيلومترا.

  • المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في مجال السياحة

تشجع الظروف المناخية الرائعة في مدينة اسطنبول على السفر إليها صيفا وقضاء إجازة صيفية جميلة مع الأهل والأحباب، هذه المدينة التي تزخر بمجموعة من الآثار والمزارات السياحية والمناظر الطبيعية الجميلة كانت سببا لجذب الكثير والكثير من السياح من شتى بقاع الأرض، ليس هذا فقط، فالجغرافية العجيبة لمدينة اسطنبول وتقسيمها إلى قسمين على ضفاف قناة البسفور، لنجد أن هناك ما يسمى باسطنبول الآسيوية واسطنبول الأوروبية، كل هذا كان فرصة ذهبية لإنشاء مشاريع استثمارية ضخمة في اسطنبول في مجال السياحة والفنادق، ولتعلم حجم الاستثمارات السياحية والفندقية في اسطنبول، تحتوي مدينة اسطنبول على أكثر من ٢٠٠٠ فندق، من بينهم أكثر من ٥٠٠ فندق من فئة الخمس نجوم فقط.

المشاريع الاستثمارية في اسطنبول في مجال التكنولوجيا

من أكبر الاستثمارات التي جذبتها اسطنبول في الفترة الأخيرة، وخاصة في شهر سبتمبر لعام ٢٠١٩، إنشاء محطة فيسبوك في اسطنبول، هذه المحطة والتي تعتبر استثمارا ضخما من قبل شركة من أكبر الشركات حول العالم، وهي شركة فيسبوك، حيث قامت الشركة بإنشاء محطة لها في منطقة مسلك باسطنبول، والتي تهدف إلى فتح مزيد من التوافق والانسجام بين رجال الأعمال والعالم الرقمي، وكذلك تنشيط المعاملات التجارية الآمنة، وتدريب الأفراد على الأمن السيبراني والتعامل مع أي خطر يهدده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *