السياحة في تركيا - كوشان لإدارة الاستثمار الاستراتيجي في تركيا - اسطنبول

المدونة

السياحة في تركيا

بحسب معلومات صادرة عن هيئة الإحصاء التركية، فإن عائدات قطاع السياحة خلال 2018 ارتفعت بنسبة 12.3 بالمئة مقارنة مع عائدات 2017 إذ بلغت خلال العام الماضي 29 ملياراً و 512 مليوناً و 926 ألف دولار أمريكي.

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية أن عدد السائحين القادمين إلى تركيا خلال 2018 من الأجانب والمغتربين الأتراك بلغ 46 مليون و 112 ألف و 592سائح، وأوضحت الوزارة أن عدد السياح القادمين إلى تركيا ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 21.84 بالمئة، مقارنة مع عدد السياح الوافدين خلال عام 2017.

وكما ورد في الإحصائيات التي صدرت مع نهاية عام 2018 وبداية 2019 وبحسب تقرير أعدته مديرية السياحة والثقافة في اسطنبول فإن المدينة شهدت خلال 2018 زيادة كبيرة في عدد الزوار بنسبة 24 بالمئة مقارنة مع العام الذي قبله حيث استقبلت اسطنبول وحدها 13 مليون و 433 ألف و 101سائح أجنبي خلال عام 2018، وارتفع عدد الوافدين إلى اسطنبول خلال ديسمبر\كانون الأول عام 2018 بنسبة 21.3 بالمئة مقارنة مع نفس الشهر من عام 2017 ليصل إلى مليون و 77 ألف و 979 سائح أجنبي.

الحملة السياحية التركية تستقطب مليونين ونصف مليون حجز مبكر

أعلن المتحدث باسم منصة مشغلي الرحلات السياحية جيم بولات أوغلو أن مليونين ونصف مليون شخص قاموا بالحجز المبكر لقضاء العطلة في تركيا، مستفيدين من الحملة التي بدأت في شهر كانون الأول\ديسمبر الماضي.

وأشار بولات أوغلو أن من المتوقع حدوث زيادة كبيرة في عدد السياح الأجانب على وجه الخصوص، وذلك بفضل الحجوزات المبكرة التي تم إطلاقها مع خصم 50% وتسهيلات للدفع لتسعة أقساط في الطلبات الكبيرة. وأشار أوغلو إلى أن عام 2018 كان مثمراً للغاية بالنسبة للسياحة التركية، متوقعاً أن يكون أداء القطاع السياحي في هذا العام (2019) أفضل من العام الماضي.

تركيا الوجهة السياحية الأولى لعرب 48

لم يؤثر التوتر الذي يشوب العلاقات بين تركيا وإسرائيل في وقف الاتجاه التصاعدي لأعداد السياح القادمين إلى تركيا من فلسطين والأراضي المحتلة، حيث بلغ عددهم خلال العام الماضي 440 ألفاً، تسعون في المئة منهم من عرب الداخل الفلسطيني بزيادة تقدر ب 17% عن عام 2017.

إن إقبال عرب 48 على السياحة في تركيا يعود إلى عدة أسباب منها العروض الكبيرة التي تقدمها شركات الطيران التركية وبالتالي فإن الأسعار منخفضة حيث تبلغ أحياناً تكاليف رحلة الخطوط الجوية التركية من إسرائيل إلى اسطنبول شاملةً خدمة الطيران الكاملة 150 دولاراً فقط. إضافة  لذلك، يلعب التقارب الثقافي من حيث العادات الاجتماعية وما تقدمه المطاعم التركية المتنوعة من أنواع الطعام الذي يناسب الذوق العربي دوراً مهماً، ناهيك عن الأسعار المغرية التي تعرضها المطاعم والمحلات التجارية.

السياحة الطبية

أكد تقرير صادر عن اتحاد الفنادق في تركيا أنه من المتوقع أن يجذب قطاع السياحة الصحية في تركيا ما يزيد عن 20 مليار دولار بحلول عام 2023. وأشار التقرير إلى أن تركيا تحتل المرتبة الثالثة بين البلدان التي تملك أكبر عدد من منظمات الرعاية الصحية المعتمدة من قبل اللجنة الدولية المشتركة ، كما أنها تعد الخيار الأول بالنسبة للعديد من المواطنين القادمين من عدة دول منها ألمانيا وانجلترا وروسيا.

وفي حين تدعم تركيا السياحة الطبية، فإن الخطوط الجوية التركية بدورها باتت تقدم خصومات كبيرة للسياح القادمين بقصد السياحة الطبية، ومن المتوقع أن تستضيف تركيا مليوني سائح طبي بحلول عام 2023.

هذا وتحتل تركيا المرتبة الأولى من بين الدول الأوروبية من حيث عدد الينابيع الحرارية والتي من شأنها أن تسهم في نمو السياحة العلاجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *